قسم التسويق:
مهام قسم التسويق المتمثل بشعبة تسويق القابلوات الكهربائية وشعبة تسويق الالمنيوم وشعبة التصدير حيث يكون هنالك تنسيق مع قسم التخطيط وقسم الانتاج للمصانع ضمن الخطة الموضوعة للطلبات الواردة عن طريق الزبائن سواء كانت حكومية او قطاع خاص على تامين تسويقها ضمن الفترات الزمنية المحددة مما يتيح موثوقية الزبائن بمصداقية المواعيد مع الشركة والإيفاء بالالتزامات
التسويق والترويج لمنتجات الشركة :
تسعى الشركة الى ايجاد طرق مختلفة لتسويق منتجاتها حيث قامت بالعمل على عدة محاور وكالتالي:
المنفذ الاول:- المتابعة المستمرة مع دوائر وزارة الكهرباء من خلال التعاقدات معها ضمن عقود ذات فترات محدده يتفق عليها الطرفين لاستلام المنتجات وتعتبر وزارة الكهرباء الزبون الاول للشركة لكون اعظم منتجات الشركة هي منتجات لوزارة الكهرباء
المنفذ الثاني:- التنسيق مع كافة الدوائر الحكومية والقطاع الخاص من خلال الاجابة والرد على الطلبات الواردة للشركة ومدى امكانية للشركة لتصنيع الطلبات الواردة والفترات الزمنية والالتزام بتجهيزها ضمن التوقيتات المحدده
المنفذ الثالث:-
-
فتح مكاتب البيع المباشر في الشركة وتعتبر خطوه ناجحة في تسويق منتجات الشركة من اسلاك التاسيسات وكذلك القابلوات الكهربائية ومقاطع وصفائح الالمنيوم
-
فتح منفذ مكتب البيع المباشر في محافظة النجف لغرض زيادة تسويق منتجات الشركة والتعريف بمنتجاتها
-
العمل مستمر على ايجاد منافذ اخرى في المحافظات المجاوره لغرض التوسع في بيع منتجات الشركة
المنفذ الرابع:-
لغرض التوسع الاكثر في تسويق منتجات شركتنا مع الزبائن من القطاع الخاص وعدم الاعتماد القطاع الحكومي حيث تم منح عقود وكالات تسويقية ضمن الضوابط في عدة منافذ ومنها
-
وكالة تسويقية لزبون في محافظة السماوه
-
وكالة تسويقية في محافظة البصره مع شركة الترميم للمقاولات العامة
-
وكالة تسويقية لزبون في قضاء الشطره
-
وكالة تسويقية في قضاء الغراف
المنفذ الخامس :- التسويق الالكتروني:
-
انشاء مواقع (website) خاصة للتسويق الالكتروني لمنتجات الشركة بالإضافة الى موقع الشركة الحالي (www.ur.industry.gov.iq) , ومفاتحة شركات الاتصالات لتوجيه رسائل نصية للترويج للمنتجات والمشاركة في المواقع المتخصصة بالمبيعات في مختلف المجالات .
النمو المتوقع للسوق
-
بعد القراءة الدقيقة للسوق في ظل جملة من التعليمات والقرارات التي اتخذتها الدولة والتي هي :-
-
الفقرة (أ) من المادة (3) من تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية لعام 2017 .
-
كتاب مجلس الوزراء / اللجنة الشؤون الاقتصادية ذي العدد (س.ل/126) في 5/2/2017 الفقرة (2) منه المتضمنة الزام وزارة الكهرباء لشراء المنتجات المصنعة في شركة اور العامة .
-
قراري مجلس الوزراء 282 لسنة 2016 و 328 لسنة 2017 (حماية المنتج المحلي) .
-
بالنظر للتزايد على مصادر الطاقة الكهربائية خلال فترة الصيف حيث الزمن رئاسة الوزارء وزارة الكهرباء لسد كافة احتياجاتها من القابلوات والاسلاك الكهربائية من منتجات شركتنا
-
كثرة الطلبات الواردة من قبل الشركات الحكومية والقطاع الخاص على منتجات شركتنا وذلك لسرعة التجهيز الواصل للزبائن وقرب المسافة والفترات الزمنية بسبب عدم وجود تحميلات مالية وضرائب
-
وكذلك سعي شركتنا ادخال منتجاتنا الجديدة من القابلوات ذات الضغط المتوسط والتي تحتاجها وزارة الكهرباء اضافة الى القابلوات ذات الضغط الواطئ
-
قيام الدولة في المرحلة القادمة بإعادة اعمار المحافظات التي تحررت من الارهاب وكذلك مراجعة اسعار منتجاتنا قياسا بالمنتجات التنافسية وتخفيض هذه الأسعار مما يؤدي الى زيادة الطلبات على منتجاتنا من قبل قطاع الحكومة والقطاع الخاص والذي بدأ بالالتفاتة الجدية في الحصول على المنتجات من شركتنا ومن ضمنها المشاريع الجديدة التي خططت لها الدولة في مختلف وزاراتها معتمدة على سياسة دعم المنتج الوطني.
-
في ظل ما ورد اعلاه نتوقع ان تكون نسبة نمو للسوق هي (3-4%) مما يؤدي الى زيادة في مبيعات الشركة لعام 2022 والأعوام القادمة .وتم الاعتماد في هذا الجدول خطط والبيانات المعدة من قبل قسم التخطيط لتوقعات التطور الحاصل في كميات الانتاج
وأدناه جدول يمثل قيمة المبيعات المخططة للتسويق للسنوات من ( 2022– 2024)
2024 قيمة المبيعات المخططة (مليون دينار)
|
2023 قيمة المبيعات المخططة (مليون دينار)
|
2022 قيمة المبيعات المخططة (مليون دينار)
|
نوع المنتج |
ت |
195\50 |
19550 |
19550 |
أسلاك هوائية معلقة |
1 |
25080 |
25080 |
25080 |
قابلوات كهربائية |
2 |
11900 |
11900 |
11900 |
أسلاك اينامل |
3 |
14300 |
14300 |
14300 |
قابلوات كهربائية مبرومة |
4 |
1120 |
1120 |
1120 |
أسلاك منزلية |
5 |
2200 |
2200 |
2200 |
مقاطع ألمنيوم مؤكسد وغير مؤكسد |
6 |
2170 |
2170 |
2170 |
صفائح وأشرطة ألمنيوم |
7 |
600 |
600 |
600 |
منتجات السباكة(بلاطات وعروق ألمنيوم) |
8 |
الزبائن :
تتميز شركتنا بتصنيع المنتجات التالية :-
-
قابلوات كهربائية ذات الضغط الواطئ وبمختلف القياسات وبموجب المواصفة العالمية IEC .
-
أسلاك هوائية معلقة( ألمنيوم ونحاس) وبقياسات مختلفة وبموجب المواصفة IEC ومواصفة DIN .
-
أسلاك اللف المعزولة بالاينامل ومن قياس ((0.2mm وحتى قياس ((3mm والتي تستخدم للمحولات الكهربائية وتنتج وفق المواصفة JS والمواصفة IEC .
-
القابلوات الكهربائية المعلقة وبمختلف القياسات والتي تنتج بموجب المواصفة العالميةIEC .
-
الأسلاك المنزلية وبمختلف القياسات وبموجب المواصفةBS .
-
مقاطع ألمنيوم مؤكسدة وغير مؤكسدة وبمختلف الإشكال والقياسات والتي تنتج بموجب المواصفة العراقية1488 و1489 والمعتمدة من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.
-
صفائح وأشرطة وأقراص ألمنيوم بمختلف القياسات والابعاد والتي تنتج بموجب المواصفة العراقية1730 والمعتمدة من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية .
وعلى ضوء المنتجات اعلاه التي تقوم الشركة بتصنيعها فقد تحددت تعاملاتها مع مجموعة من الزبائن سواء على مستوى القطاع العام او الخاص ومن أهم هؤلاء الزبائن هي وزارة الكهرباء إضافة إلى زبائنها في وزارات ودوائر الدولة المختلفة الأخرى والقطاع الخاص والجدول التالي يوضح أهم زبائن الشركة ونسب تسويق
ت |
اسم الزبون |
نسب التسويق
|
1 |
وزارة الكهرباء |
80% |
2 |
وزارة النفط |
8% |
3 |
بعض شركات وزارة الصناعة والمعادن |
5% |
4 |
القطاع الخاص |
5% |
5 |
مختلف الوزارة الاخرى |
2% |
احتياج الزبائن
تعمل الشركة على تحديد احتياجات زبائنها من منتجاتها من خلال معرفة حجم السوق وما تشكله كمية منتجات الشركة من حاجة السوق وكما موضح في المخطط ادناه :-
حيث تقوم الشركة بمعرفة مدى رضا الزبائن واحتياجاتهم وتوقعاتهم من خلال سلسلة من الإجراءات التي تتبعها وهي كما يلي :-
-
عمل استطلاع رأي الزبون من خلال الاستبيانات وحسب استمارة استبيان راي الزبون وفق النموذج المعتمد QHSE-13-F1 الواردة في اجراء رضا الزبائن .
-
دراسة الشكاوى المقدمة من قبل الزبائن وتحليلها واتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها ومتابعة تنفيذها وحسب ما ورد في تعليمات التعامل مع نتائج قياس رضا الزبائن والشكاوى WI-13- 01.
-
تحديد احتياجات وتوقعات الاطراف المهتمة واتخاذ الاجراءات المناسبة لتوفيرها وحسب تعليمات تحديد احتياجات الاطراف المهتمة .
-
عمل المقابلات الشخصية والحوارات المباشرة.
-
المراسلات من خلال الكتب الرسمية او البريد الالكتروني.
-
ورش العمل المشتركة والزيارات المتبادلة.
-
الزيارات الميدانية او الموقعية التي يقوم بها مندوبو التسويق في شركتنا الى الاسواق المحلية والى زبائن الشركة وما ينتج عنها من تقارير ترفع الى الادارة العليا.
-
الاعلانات المرئية والصورية وكذلك التثقيف من خلال زبائن مكتب البيع المباشر
حيث يتم جمع كافة المعلومات المتعلقة برضا الزبائن وتوقعاتهم واحتياجاتهم وملاحظاتهم وترفع الى الادارة العليا كمدخل من مدخلات مراجعة الادارة ليتم مناقشتها في الاجتماع الدوري المخصص لهذا الغرض واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها ومتابعة تنفيذها وفق برنامج زمني محدد يهدف الى تطوير وتحسين المنتجات والخدمات المقدمة الى الزبائن وبما يتناسب مع احتياجاتهم وتوقعاتهم المعلنة والضمنية
نقاط التطور في المبيعات:-
اولا: خلال سنة 2021 تم العاقد بعقود ضمن فترات زمنية مع دوائر وزارة الكهرباء لسد احتياجات الوزارة للقابلوات والاسلاك الكهربائية
وبناء على المعطيات والحقائق اعلاه فقد دأبت الشركة على تقديم وعود حقيقية لزبائنها لتقديم قيمة اجمالية عالية تتناسب وتطلعاتهم من خلال الفهم الحقيقي لتوقعاتهم واحتياجاتهم.
ولما كانت دوائر وزارة الكهرباء هي الزبون الابرز والاهم من بين زبائن شركتنا فقد قدمت الشركة لهم قيمة اجمالية تتناسب مع تطلعاتهم وتوقعاتهم ومنها :-
-
اضافة خصائص اضافية للمنتج من حيث المواصفات الفنية
-
اعتماد مواصفات خاصة تطلبها وزارة الكهرباء حسب مقتضيات عملهم والتصنيع بموجها بعد تثبيت ذلك بالعقد.
-
تحسين عمليات التعبئة والتغليف وخاصة عملية تغليف القابلوات الكهربائية ذات الاقطار الكبيرة.
-
خدمات توصيل المنتجات الى مخازن وزارة الكهرباء.
-
خدمات اصلاح المتضرر من البكرات الخشبية في مخازن وزارة الكهرباء.
اضافة الى ذلك فان الشركة لديها خطط مستقبلية من اجل رفع القيمة الاجمالية للزبائن ومنها وزارة الكهرباء