السلامة المهنية

 

يتكون القسم من الشعب التالية :-

اولا: شعبة السلامة المهنية.

ثانيا: شعبة الفحص والتفتيش الهندسي .

ثالثا: شعبة الطبابة:

يضم قسم السلامة المهنية والتفتيش الهندسي منتسبين من مختلف الاختصاصات الهندسية والفنية ، ويهتم القسم بتنفيذ التوجيهات الواجب اتباعها لتامين سلامة العمل في بيئة مناسبة للعمل والانتاج كما" ونوعا"والحفاظ على سلامة العاملين وتامين معدات السلامة والامان من تجهيزات ملابس واحذية امان وكفوف متنوعة حسب نوع الاستخدام وبدلات عمل حامضية واحزمة للاماكن المرتفعة .وكذلك يقوم القسم بمتابعة عمل البيئة في خلق ظروف ملائمة لبيئة عمل مناسبة والمحافظة على النظام البيئي داخل الشركة والتنسيق مع مديرية بيئة ذي قار ودوائر المحافظة الاخرى.

وفي ما يلي شرح مبسط  للاعمال التي تقوم بها الشعب الخاصة بالقسم:

اولا / شعبة السلامة المهنية :       

تقوم هذه الشعبة بالجولات التفتيشية لكافة اقسام الشركة منها الفنية والادارية التي تخص عمليات الانتاج والساندة لها ومن خلال هذه الجولات والزيارات التفتيشية يتم تحديد المشاكل والمعوقات التي تهدد سلامة بيئة العمل وتامين ذلك من خلال مخاطبة الاقسام المعنية وايجاد الحلول السريعة واللازمة لذلك. 

وتقوم شعبة السلامة بتامين التجهيزات للعاملين من خلال تزويدهم بالبدلات والاحذية والاحزمة والكفوف التي تؤمن عمل العاملين بسلامة وامان.

ومن اعمال شعبة السلامة الاشراف الفني على وحدة الاطفاء والتي تتالف من كادر مدرب وسيارة اطفاء ومعدات اطفاء كاملة مهمتها سرعة الاستجابة في اطفاء الحرائق التي قد تحصل داخل الشركة ، كما تساهم وحدة الاطفاء في دعم مديرية الدفاع المدني في الناصرية ضمن تعاون متبادل وموسع بين شركتنا ومديرية الدفاع المدني في الناصرية يشمل كذلك الممارسات المستمرة والتدريب واقامة الدورات الهادفة لرفع مستوى الوحدة.

ويمكن تلخيص مهام شعبة السلامة بما يلي:-

  1. تامين التجهيزات الخاصة بالسلامة والامان لمنتسبي الشركة.
  2. تحديد الحوادث والحالات الطارئة المتوقع حدوثها ووضع خطط الاستجابة لها.
  3. المشاركة الفعالة في لجان وفرق الحماية الذاتية والمشاركة في وضع خطط الطوارىء ومراجعة الجاهزية ومدى التقيد بتعليمات الاستعداد والاستجابة للطوارىء ورفع التقارير بعد حصول كل حادث.
  4. تحديد وتقييم وضبط مخاطر العمل المؤثرة على صحة وسلامة العاملين بالتنسق مع الاقسام المعنية كل فيما يخصه من خلال تحديد النشاطات الخطرة واي فعالية ممكن ان تؤثر على صحة وسلامة العاملين في الشركة
  5. حصر اماكن التاثيرات البيئية والصحة والسلامة المهنية واعداد الخطة السنوية للقياسات واتخاذ الاجراءات التصحيحة بناء"على النتائج.
  6. التاكد من تحديد وتوفير بيئة التشغيل المناسبة في المصانع الانتاجية وبما يحقق مطابقة المنتجات للمواصفات المعتمدة
  7. التاكد من ضبط العمليات المؤثرة على البيئة والصحة والسلامة المهنية لدى كافة الاقسام في الشركة.
  8. التواصل مع الجهات الخارجية التي لها علاقة بالبيئة والصحة والسلامة المهنية.
  9. التواصل الداخلي ما بين العاملين وبين توثيق الشكاوى الواردة والمتعلقة بالبيئة والصحة والسلامة المهنية .
  10. تحديد نسبة الملوثات وفق المحددات البيئية
  11. تحديد المواقع التي تطرح مخلفات خاضعة لمراقبة وقياس الاداء البيئي.
  12. اعداد خطة قياس نسبة التاثيرات المتعلقة بالبيئة والصحة والسلامة المهنية .

ثانيا/ شعبة الفحص والتفتيش الهندسي:

يتلخص عمل شعبة الفحص والتفتيش الهندسي بقيام الكادر المتقدم مع الكوادر الفنية العاملة في هذه الشعبة بمتابعة كافة المكائن والمعدات الموجودة داخل مصانع الشركة والجهات الساندة لها والقيام بالفحوصات الهندسية اللازمة بذلك والتوصيات التي تتطلبها المعدات والاليات التي تدخل في العمل،الغاية منها خلق بيئة مناسبة وامنة للعاملين عليها بعيدا عن الاخطار والمخاطر . وكذلك يتم الاشراف والمتابعة الفنية لكافة عمليات الصيانة الدورية لهذه المكائن والمعدات.

ثالثا/ شعبة الطبابة :

يتلخص عمل شعبة الطبابة بفحص المنتسبين وتقديم الاسعافات الاولية وتضميد الجروح وتعقيمها وفحص ضغط الدم والقيام بارسال الحالاات الحرجة الى المراكز الصحية المختصة بسيارة الاسعاف التابعة للشركة  ومتابعة التقارير الطبية وكذلك التنسق مع دوائر الصحة في الفحص الدوري لمنتسبي الشركة من جراء العمل في مصانع الشركة.

رابعا/ متابعة تنفيذ اجراءات السلامة وفق مقتضيات ادارة الجودة ( الايزو ) ISO 9001-2015 مثل :-

  • اجراء تحديد وتقييم وضبط الابعاد والتاثيرات البيئية.
  • تعليمات السلامة في المخازن.
  • اجراء المخاطر والفرص.
  • اجراء مراقبة العمليات المؤثرة على البيئة والصحة والسلامة المهنية .
  • اجراء الجاهزية والاستجابة لحالات الطوارىء.
  • مراقبة وقياس الاداء البيئي والصحة والسلامة المهنية.